samedi 6 mai 2017

قصة بقلمي منذر قدسي عرّاف .......... كنتُ أحاولُ أنْ أخبرَها بِعشقِي .كنتَ أبحثُ عنْ طريقٍ يُوصِلني لَها. لِعطرٍ يُصيبني منْ زهرِها .

قصة بقلمي 
 منذر قدسي

عرّاف 
..........
كنتُ أحاولُ أنْ أخبرَها بِعشقِي .كنتَ أبحثُ عنْ طريقٍ يُوصِلني لَها.
لِعطرٍ يُصيبني منْ زهرِها .
كنتُ أراقبُها قليلاً منْ بعيدٍ.
وأحياناً تُكَلمُها عُيوني وهيَّ تمرُّ في الطريقِ ¡
لمْ تُعرنِي اهتمامَها. حاولتُ أنْ أصَّل إليها.
لكنَّ الطريقَ إليها كانَ طويلاً.
شاءَتْ الأقدارُ في لحظاتِ الانتظار ِ اَن رأيتَها تمشي معَ فتاةٍ تَقرُبُني¡ شعرتُ حينَها أنَّ أبوابَ الفرجِ فُتِحَتْ. اِعتَراني شعورٌ أنَّ الشمسَ ظهرَ شعاعُها .وأنَّ القمرَ سَيبقى في فلكِ الأرضِ يدورُ. 
وأنَّ البركانَ لنْ يَخمدَ وسَيبقى ثائراً يثورُ .
كَلمتُ قَريبَتي واسْمُها هيّام ؟
سَألتُها كيفَ أستطيعُ أنْ أقابِلُها أوْ أجلسُ معَها .وأخبرتُها أنَّي أعشقُها وأهيمُ بها .
قالَتْ لي هيّام؟ أستطيعُ أنْ أجعلَكَ تنالُ مُرادُكَ. صبراً ¡
أجَبتُها أنَّ عشقَها فاضَ من رُوحي وجَسَدي .وأخافُ أنْ يَرميَّ حزناً.
قلتُ لَها أخبِريني أرجوكِ بسرعةٍ وقولِي أيُّ شيءٍ يَسِرُّ خاطِري
فأنَّا مَحموماً من نار ِ الغرامِ .
أجابَتني ؟أنَّها تَبحثُ عَنْ شيخٍ يخبرُها عن عشقٍ قديمٍ أصابَها .
وعَنْ حلمٍ منذُ فترةٍ جاءها.
وفي كلِّ يومٍ يُعاودُها¡ 
سأُخبُرُها. بأنَّك تَملكُ علمَ التبصيرِ. وافَقتُ في الحالِ وأحضرتُ بعضُ كتبِ الدَجَلِ .وتعلمت كيفَ يُفتَحُ الفِنجانَ. 
أخَذَتْ قَريبتي موعداً مَعَها وأخبرَتني باليوم ِالذي سأذهبُ بهِ¡ 
غيرُّتُ هِندامي و أصبحتُ عَرافَاً وغَجريَّا لِعشقِها. أصبحتُ من أجل حبِّها دجالا ً أقلبُّ الكفينِ وأقرأُ الفنجان.
َ ذهبت ُ إلى منزلِها أحمل ُ على ظهرِي عشقَها .
شعرتُ أنَّها لَمْ تَستغربْ وُجودي¡ حَسِبتُها من خلالِ مُلاحَقتِي لَها أنَّها سَتعرفُني ولكنْ !! 
تبيَّنَ لِي من خلالِ ما أرىَ كأنَّها لمْ تَرَنِي أو لم ْ أكنْ ألفتُ نظرَها.
سَلمتُ عَليها سَألتُها عن اسمِها؟ أجابَتْني بخجلٍ أنَّ هيّام اسمُها.
وأنَّهُم بأسماءٍ عدةٍ يُدَلعونَها.
جلستُ مقابلَها أقلبُ يَديها وأقرأُ لَها ما رُسِم َ على كفها .وبدأت بسرد قصة عِشقي. واقرأ لها خطوط تعرجت تماشي ِأصابِعِها.
أخبرتُها¡ أنَّ هناكَ مَنْ يَعشقُها وأخبرتُها¡
أنَّ مَنْ تبحثُ عنهُ قريباً مِنها.وهو؟ شخصٌ مِنْ طرفٍ واحدٍ يَعشقُها. ورَسمتُ حلماً جديداً لحلمها .
و اخترعتُ لها صور.
َ والافاً من الكلماتِ وكثيراً من الكذبِ ووهمُ الأشياءِ.
شعرتُ حينَها أنَّه يَكفيني مِنْ العشقِ لَمسَها.
لا أعرفُ قراءةَ الكفينِ ولكنِّي كنتُ مغرماً بعطرِها بِسماحةِ وَجهِها سَحبَتْ يَديْها من بينَ يديَّ بهدوءٍ¡ وعلمتُ حينَها¡ كيفَ تُسحَبُ الروحِ من الجسدِ .
قالتْ هَلْ نشربُ فنجاناً من القهوةِ نَعَمْ أجبتُها ؟ولكنَّ قلبيَّ لا زالَ يَشعرُ بطيبِ ملمسِها .
صبَّتْ فنجانَها وبدأَتْ رائحةُ القهوةَ تدخلُ مَسامي تُثيرُني تُناديَني وكأنَّ عطراَ بدأَ يَسري في شَراييني وَشالُها البنيُّ الذي رَمَتهُ على أكتافِها .شَعرتُ بهِ ضماً يُناجِيني. وكدت حِينها افقدُ رُشدي .
وعلى سطحِ فنجانِها رأيتُ قلباً مكسوراً .وجناحَ طيرٍ مكسوراً. وفنجاناً من حرفهِ مكسوراً.
سألتني؟ هل رأيتِ القلبَ يطوفُ عَلى قِشطةِ فِنجاني. وكيفَ في بحرِ الحزنِ يدورُ ؟
أجِبتُها أنا لَمْ أرَهُ إنَّه ليسَ بمنظورٍ. فارتَشفَتْ قَهوتها في عجلٍ تريدُ أنْ أخبرَها ما تَرنو إليه ِالوصولَ .
وكانتْ تسرعُ وهي ترُشفُه لتسمعَ ما أقولُ .
قلَّبتُ الفنجانَ وتركتُهُ دقائقَ ليجفَّ وشعرتُ لَحظتَها أنَّ ندَّى عُمري يَجفُّ. وأنَّ رأسيَّ يلفُّ .وشعرتُ بأنَّي أفقدُ تَوازني¡
تَماسَكتُ على عجلٍ كأَنماَّ يُثَبتُني الأملُ .وبعدَها أصبحتُ أقرأُ لَها فِنجانَها المَمْهورُ بِريقِها وشَفَتيْها. وصَفتُ لها دروباً تُوصِلها لِمسْكَني وعلاماتاً في الوَجهِ تَشبَهُني. .وأظهرتُ لها بالإيماءِ أنَّ حِلمُها أَنا. وأنَّ حُبَّها أَنا .وأنَّ عِشقَها أَنا. وأنَّ فرحتَها أنا. وأنَّ مَْنْ تَنتظرُ هُوَ أنا. قالَتْ ؟بعدَ أن انتهيت من كلامي دِعني أبصمُ في قعرِ الفنجانِ .فَبصمتُ ونادَتْ بشوقٍ ودَهشةٍ حَبيبي حَبيبي أحمَدَ؟
وكانَ احمداً .صديقُ عُمري وكنتُ أعلمُ أنَّها كانتَْ تُحبُهُ .
قالَتْ ألَمْ تعرفُهُ. جاوَبتُها بانكسارٍ .نَعم انَّهُ صَديقي ولا زلتُ أحفظُ ملامحَهُ .
اعتقدَتْ أنَّ من طولِ الفراق.¡
ِ وبعدَ أَنْ سافرَ وهاجرَ قَدْ نَسيتُهُ ولكن. عرفَتُ أنَّها لا زالت تَحتَفظُ بِعشقهِ.
قالتْ : أُنظرْ إنَّ هذهِ الصورةُ تَشبهُهُ فاهتَزَّتْ أعصابِي وَوقَعَ الفنجانُ مِنْ يَديَّ .
وانكسرَّ وتَفَتَّتَ كلُّ ما كانَ فيهِ من كلامٍ .
وحَطَّمَ الإحساس.َ وأصبحَ العشقُ أشلاءً .
وعرقٌ قد صَبَّ ناراً .حَتى احرقَ قَلبي وجَسَدي .
همَمتُ بالرحيلِ .قالتْ صَديقتُها؟
التي أحضَرتْني اجلسْ قليلاً نَصنعُ فنجاناً آخرَ من البُنِّ .وهيَّ تَنظرُ بنظرة ِ الشفقة.
ِ قلتُ لَها أرجوكِ لا أستطيعُ وبررتُ لها ذِهابي. بأنَّهُ يَنتَظُرُني كثيرٌ من العملِ والأصدقاءِ.
حَزمتُ حقائبَ الأملِ ولَملَمتُ ما استَطعْتُ مِنْ ألمٍ. وحَملتُ حُزني الثقيلُ على ظَهري. وذهبتُ بعيداً أراقبُ الأيام.
َ أنتظرُ حتَى يَنتَهي الزَمنُ

الشاعر القدير ظافر ضهد محمود الاسدي أبو حسام الاسدي العراق بقلمي فديت العمر مني واليك.. نسيت عمري كله بين يديك.. حاضر مستقبل منك بقيت.. لم اعش في الدنيا الا لك.. انت كنت لي جسد روحك هويت..


فديت العمر مني واليك.. 
نسيت عمري كله بين يديك..
حاضر مستقبل منك بقيت.. 
لم اعش في الدنيا الا لك.. 
انت كنت لي جسد روحك هويت.. 
انت شرياني وريدي هل نسيت.. 
كل شعري ماكتبت هو لك.. 
انت دفئي من حنانك أرتويت.. 
لم انم يوما لبعدك كم شقيت.. 
انت بركان لجسمي ماهدأت.. 
انت كل الحب والشوق اليك.. 
انت مني وانا فيك اهتديت... 
ظافر ضهد محمود الاسدي 
 أبو حسام الاسدي العراق بقلمي

الشاعر خالد عمران أمير الأحلام خالد..العراق .الصمت... تحسبه خيانة تظنه إهانة فأصبر وأصبر أداري وجعي القابع في الصدر لا أملك أي وسيلة ما باليد حيلة لاتنفعني الأعذار في بحر عينيها الآف الأسرار


.الصمت...
تحسبه خيانة
تظنه إهانة
فأصبر وأصبر
أداري وجعي القابع في الصدر
لا أملك أي وسيلة
ما باليد حيلة
لاتنفعني الأعذار
في بحر عينيها الآف الأسرار
صعب عليها الإعتراف
صعب علي الإبحار دون دليل
فقدنا كل شئ جميل 
إنها النهاية
وفي غفلة مني
تتلقفني دوامتها الهلامية 
تمسك بكل أجزائي
تعتصر فؤادي
ينعقد لساني عن النطق 
بمن أستغيث
صرخاتي تتوارى خلف خوفي
محاجري جفت من الدموع 
فقدت الأمل 
لاسبيل في النجاة
أستسلم لقدري
إني أغرق...أغرق
أعماقها الهادئة تجذبني بقوة
ربما تنصفني هذه المرة
فالصمت أبلغ من الكلام 
بقلمي
 أمير الأحلام خالد..العراق

الشاعرة ناهد الغزالي فراشة دائمة الابتسام والقلب بآلامه يرشح


فراشة
دائمة الابتسام والقلب
بآلامه يرشح
أرنو من زهر البهجة دوما
وسهام البشر في ظهري تغرز
سلال حبي مليئة
فراشة عشق بريئة
ماذنبي إن تلوث تفكير أغلبهم
واتهم بهتانا ضحكاتي
قناع الزيف لا يغريني
ومغريات الحياة لا تلهيني
عن صديق صادق صدوق
طاهر القلب خلوق
أنا تلك الصغيرة، طفلة الأحلام
عنيدة، مستبدة،
يبكيني غياب الندى عن الزهر
تغريني وردة في دفتر
 ناهد الغزالي/تونس

قراءات موناليزا الخريف........في أدب وفلسفة الأديب عبد القادر زرنيخ.

قراءات موناليزا الخريف........في أدب وفلسفة
الأديب عبد القادر زرنيخ.
.
.
(نص أدبي)....فئة النثر.......
.
.
.
 أنثى من صور الخريف أينعت بمطر الجمال

انهمر المطر كقراءات الموناليزا التي زينت فلسفات القيم
أيا لوحة تاهت بها أقلامي
هي أنثى بداخلها تمتمات أعيت من يقرأها للأدب عنوانا.
.
.
.
 عيناها مكلومتان على شبك الأحلام

والمطر يزين حبها بكل الآفاق
أهي موناليزا الشرق أم الأحلام
نعم...موناليزا الأحلام
فلولا الحلم ماولدت موناليزا الغرب بين أقلام الشرق.
.
.
.
 خريف زينت أوراقه لوحة قد أكتبها قصيدة

فيا ورقة الخريف انثري أحلامي على الروابي
كي تسقيها قطرات المطر
ويتفنن الرسام بنقشها
ويكتبها الشاعر قراءات موناليزا الخريف.
.
.
.
 كأني أرى على خديها قطرات الشوق والحنين

وعلى ورقة الشتاء آمالها
فتزين ياقلم بنثرها
كي تفوز بقلادة العالمية.
.
.
 توقيع...عبد القادر زرنيخ

الاستاذة رشا النداف خاطرة ( بعيدا عن الأفلام والتمثيليات...... نحتاج جميعا وقفة مع الذااااااات

بعيدا عن الأفلام والتمثيليات......
نحتاج جميعا وقفة مع الذااااااات....
ورؤية واااااقعية وسبر للمعلومات......
علنا ندرك ونستقرئ ما هو آااااات.........
كفاناااااا شعارات..كفانااااااا ادعاءات......
هلكت الأمة ...ولازلنا نروي البطولات........
زمن الفتوحات ولى...وهذا زمن الإنهيااااارات......
ليثق هو...ولتثق يا أنت...ما أنتما سوى حطب لويلات....
تمسك برأيك...قاتل ومت...فأنت وهو في عداد الأموات.....
 ساد الغباء...فملئت القبور....وعلت الضحكااااااات......

رشا النداف.........

الشاعرة القدير سميرة فؤاد المهنديز تتألق في قصيدة ملاكي

ملاكى
ساكتب اسمك على اوراق الشجر
فتحملها رياح الخريف لكل البشر
ليعلموا ان حبك الزكى فاق القمر
ساكتب اسمك على امواج البحر
فيعبر الاقطاب ويعود به الجزر
فيعلم خيراته ان مافيه من سحر
يفوق كل خيرات اعماق البذر 
ساكتب اسمك على جسدى 
ليعلم العاشقين انه الاسر
الذى وثق الروح وانعش الصدر
ساكتباسمك على كل ملامح الدنيا
ليعلم الانس والجن لانه الحياة والقدر
ولن التفت يوما ولم يجدنى
فليعلم انه سبب النثر
وانى متيمة به الى اقصى الدهر
ه ملاك من الرحمان اهدانيه


حتى لو اخذت يوما سكة سفر
سيبقى خالدا في روحى اسمه
هو فرحى وحزنى وهوسبب القهر

شريف الدسوقي شاعرة قلبي أشاعرة قلبي التي فاح نشرها عطرا أنت هل تدرين

شاعرة قلبي
أشاعرة قلبي التي
فاح نشرها عطرا
أنت هل تدرين
ما فعلت بقلبي
تقولين شعري
ذوب خافقي
وما يصنع المحزون
أنهكه الصد
وذنبي اليها
أنني صادق الهوى
ويهتاجني حبي
ويغر بي الوجد
وأني أذا ما قلت
فيها قصيدة
ترددها حتى الجماد والصلد
فهل ياأبنة الخافق
أن جئت شاكيا
آلام
هذا القلب ينقذ
بقلمي الشاااعر
شريف الدسوقي

اركان علي حوار بيني وبين سيدتي

حوار بيني وبين سيدتي
قلت :أشتاقكِ
‏بعمق ذلك الجبّ الذي ..
‏ألقتني بغَيابته ..
 ‏أيام الإهتجار..
قالت: و بعمق ذكرياتنا و تلك الغمازة على وجنتي
‏أشتاق قربك.. أشتاق لغزل عينيك بصمتٍ لعيني
‏بعمق سماء المساء
 ‏بصدق عاطفتي وما ملكت يميني..أشتاقك
قلت: كم اتوق الإسهاب فيكِ .. بصمت .
‏⁧‫قالت: كم يتوق صمتي للغة عينيك..
‏⁧‫
قلت: في عينيَ دواوين توق
‏في ثناياها
 ‏قصيد بأبجدية الحِمام
قالت: في قافيتي لك غدٌ مخضوضر القلب و تهواهُ
 ‏و في شَعري لك ليلٌ طويلٌ...لا تخف عُقباهُ
قلت: في شعركِ الحان العشق اعزفها
 ‏وفي خصركِ البَان تهتف الشفاه
قالت: أيا سلطان الهوى يا ..
‏في جعبتي بعضٌ من قصيد
‏فإن كنتَ قيساً أنا ليلاه. ..
‏و ذاك الفؤاد في هواك وليد..
‏⁧‫
قلت: افرشي مافي الجعب سَمَراً
‏فقد تُقت لذلك العهد التليد
‏يا باقة من جمال ضياؤكِ
 ‏تعالي اذيبي فيَ .. ذاك الجليد.
قالت: قد رقَ قلبي رفقاً بالمنايا
‏و كان طيفك سيد الحكايا
‏رسمتني قمراً في ذات المرايا
‏و أهديتني عقداً من نجومٍ لا يليق بإمرأةٍ سواي
‏⁧‫
قلت: هكذا تُقَدّر الفاتنات يا مليكتي
‏هكذا الرد ليس له درايا
‏فالباذخات يرخص لهن حرفي
 ‏ولطُهرهن تهون الرزايا
قالت: أراك يا مليك القلب مشتاقٌ لأنايا
‏و كلك لهفةٌ لحرفٍ يخط أنوثتي مذ البداية
‏تترائى لعيني كسلطان عشقٍ
‏كأنك السماء و انا الكواكب و الحَكايا
‏⁧‫
قلت: دعينا نتقاسم رغيف الحرف
‏على طاولة الأفق
‏ حد الهذيان
 ‏حد سمائك .. وسماء
قالت: ستكون حتماً وليمةً ملكية
‏بحضور سيد الحروف و الروح الأبية
‏لأسترق بعضاً من عظيم ذائقته الادبية
‏و ليكن شعرنا كما انت..معطاءً سخيا
 ‏اشكرك عزيزي
قلت: هناك عند عينيكِ طيبة برزخية
‏تنثريها القاً بحرفكِ ايتها النقية
‏لاعدمتُ روحكِ وتلك الأبجدية
 ‏لسمو خلقكِ باقات اعتزاز .. وردية .

صراع_القلب_والعقل د/مني الجبالي

‏و كَــم مــن بَـقـاءِ صـبَّـارٍ مـــرارٍ مُـقْـتَـفــر
وكـمْ مِـن فِـراقِ قُـلـوبٍ حـَمـيـد الأثـرِ
تــهـــوي الـقُـلـوبٌ مـا تـــهــواه وتَـنْـتَشـي
وتـَرآه الـعُـقـولٌ ذُنــباً ذمـيـمـاً لآ يُـغْـتَـفــر
عُـيونُ الـفــؤادِ تَـهــيـمُ بالــولـه ضـَريــرةً
والـعَـقلُ عَـيـنُ اليـمامـةِ يَـمْلأُها الـبَصــر
دامَ الـصِــراعُ بيـنـهــمـا نَــهـاراً وعَـشِـــيـةً
وفِي الختـامِِ صُكوكُ اللُـبِ حـتماً تـنتصـر
ولـن يَـحِــلُ سـََلـامٌ أيَّــمــا أو كُـلَّـمــا
ضَــاقِ الـفِــراقُ بالــمــهــزوومِ المُحْـتَـضــر
إن كـان ظـُلـمـاً العـقـلُ دومــاً مـُتـهـــم
فَالقَـلــبُ أحـــمـقُ حـــقٌ لـهُ أنْ يَـنّـكَـسـِر
والـوَعْــدُ ضـَائِــعُ بيـن اثــنين مُـتَـيَمـَيــن
مادام قلـبٌ أصـر دومـاَ أن يَـحـْنـثَ بِاليَـمــين
الـقَـلـبُ طِـفلٌ لـا يـُبـالي لـومَ اللائـمـيـن
لـآ يَـخـافُ الـهَـجـرَ أو مِن تَـصاريـفِ القـــدر
كـم مَـرةٍ قـاسي العـقـلُ من حَــمــقِــهِ
ذاق الفِـــراقَ وبـاﻵ والحُـبُ مَـلِكُـ مُـقْتَـدِر
سَـأم الحـديـثَ والنُـصـحَ في قلـبٍ أصَـــمٍ
قَـبلَ النهايـةِ وقـتَ البـدايةِ كانت تزدهـر
خَـللـوا مـا بـيـن الـهـالكــين الـنَـصـائِــح
فالـنـارٌ تَـمْكـثـُ تحـتَ الرمــادِ وتـستَـعِـر
لن يَـنْـعَـمـا ابــداً و دومـــاً بالتـصـالـح
حتـي النـهـايـةِ ظَـلّـوا حـتـي زوالِ البشــر
د/مني الجبالي

السلطان المريني ابو عنان فارس " الفارس الشاعر.. عالم الملوك وملك العلماء " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي

السلطان المريني ابو عنان فارس " الفارس الشاعر.. عالم الملوك وملك العلماء " 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي
نسبه ونشأته
 ــــــــــــــــــــــ هو أبو عنان فارس المتوكل على الله بن أبي الحسن علي بن أبي سعيد عثمان المريني، من أشهر ملوك بني مرين بالمغرب الأقصى. ولد بمدينة فاس الجديد (الدار البيضاء) فِي الثَّانِي عشر من ربيع الأول سنة 729هـ. قال الناصري: "أمه أم ولد رُومِية اسْمهَا شمس الضُّحَى، وقبرها بشالة مَعْرُوف إِلَى الْآن، رَأَيْت مَكْتُوبًا عَلَيْهِ بالنقش أَنَّهَا توفيت لَيْلَة السبت رَابِع رَجَب الْفَرد سنة خمسين وَسَبْعمائة، ودفنت إِثْر صَلَاة الْجُمُعَة فِي الْخَامِس وَالْعِشْرين من الشَّهْر الْمَذْكُور، وَحضر لدفنها أَعْيَان الْمشرق وَالْمغْرب".
صفته وهيئته
 ـــــــــــــــــــــــ قال الناصري: "كَانَ السلطان أَبُو عنان رَحمَه الله أَبيض اللَّوْن، تعلوه صفرَة، طَوِيل الْقَامَة، يشرف على النَّاس بِطُولِهِ، نحيف الْبدن، عالي الْأنف حسنه، أعين، أدعج، جَهورِي الصَّوْت، فِي كَلَامه عجلة حَتَّى لَا يكَاد السَّامع يفهم مَا يَقُول، عَظِيم اللِّحْيَة، تملأ صَدره أسودها، وَإِذا مرت بهَا الرّيح تَفَرَّقت نِصْفَيْنِ حَتَّى يستبين مَوضِع الذقن".
* إمارته على تلمسان
 كَانَ أبو عنان فارس المريني محبوبًا فِي قومه وعشيرته، أثيرًا عِنْد وَالِده، متميزًا بذلك عَن سَائِر إخوته؛ لفضله وَعَمله وصيانته وعفافه واستظهار الْقُرْآن الْكَرِيم، وَغير ذَلِك من الْأَوْصَاف الْحَسَنَة. فولاه أبوه على تلمسان بعد أن استولى عليها سنة 737هـ.
بيعته بالملك
ـــــــــــــــــ لما بلغ أبو عنان فارس خبر موت أبيه في ربيع الأول سنة 7499هـ، غادر أبو عنان مدينة تلمسان بعد أن تنازل عليها لآل زيان متجهًا إلى مدينة فاس حيث نصب نفسه ملكا خلفا لأبيه، وَقد استتب أمره، وتلقب بلقب "المتوكل على الله"، وأعلن نفسه أميرًا للمؤمنين.
 ولما تبين له أن أباه ما زال على قيد الحياة، لم يتنازل له على الحكم، بل ثار عليه وقاتله إلى أن أرغم أباه لأن يستسلم ويتنازل له على الملك، ولم يستب أمره إلا بعد وفاة والده سنة 752هـ / 1351م.
اتساع ملكه
 ـــــــــــــــــــــــــــــ واجهت الملك الشاب أبو عنان فارس المريني -وهو لم يتجاوز يومذاك الخامسة والعشرين من عمره- ظروف قاسية. فبدأ بإخضاع بني عبد الواد (وكانوا أمراء زناتة بتلمسان) فقاتلوه فظفر بهم ودخل تلمسان. وانتظم له أمر المغرب الأوسط. وعصاه أخ له يدعى "أبا الفضل" فأرسل إليه من قاتله في جبل "السكسيوي" وجبال "المصامدة" من بلاد السوس، فاعتقل وحمل إليه فسجنه أياما ثم أمر بخنقه في محبسه سنة 754ه. وقصد إفريقية سنة 758هـ فانتزع قسنطينة وتونس من أيدي الحفصيين. وبدت له ريبة في إخلاص بعض قواده، فعاد إلى فاس، وقتلهم.
محاولته توحيد المغرب كله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ واصل أبو عنان فارس حركة التوحيد لأقطار الشمال الأفريقي -التي بدأها أبوه أبو الحسن، فأزال دولة بني زيان سنة 753هـ /1352م وتابع سيره إلى إفريقية ودخل تونس في سنة 758هـ / 1357م، إلا أن انفجار الثورات على مستوى المغرب كله خصوصا في فاس وطمع بعض أقربائه في السلطة، جعله يعود إلى عاصمته، فوفاه الأجل في العام التالي.
عالم الملوك وملك العلماء
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشتهر السلطان أبو عنان فارس المريني بحب العلوم والآداب، وإثابة أهل العلم، ومناظرتهم. قال الناصري: "َكَانَ فَارِسًا شجاعا يقوم فِي الْحَرْب مقَام جنده، وَكَانَ فَقِيها يناظر الْعلمَاء الجلة، عَارِفًا بالْمَنْطق وأصول الدّين، وَله حَظّ صَالح من علمي الْعَرَبيَّة والحساب، وَكَانَ حَافِظًا لِلْقُرْآنِ عَارِفًا بناسخه ومنسوخه، حَافِظًا للْحَدِيث عَارِفًا بِرِجَالِهِ، فصيح الْقَلَم، كَاتبا بليغا حسن التوقيع، شَاعِرًا". وللسلطان أبي عنان رَحمَه الله آثَار دينية من بِنَاء الْمدَارِس والزوايا وَغير ذَلِك، ومدرسته العنانية بفاس مَشْهُورَة إِلَى الْآن، وَمن مدارسه الْمدرسَة العجيبة بحومة بَاب حُسَيْن من سلا وَقد صَارَت الْيَوْم فندقا يعرف بفندق أسكور، وَمِمَّا قَالَه أَبُو بكر بن جزي فِي بعض مَا أنشأه السُّلْطَان الْمَذْكُور من الزوايا قَوْله:
هَـــــــــذَا مَحـــــــل الْفضل والإيثار ....... والرفق بالسكـــــــــــان وَالزُّوَّارِ
دَار على الْإِحْسَـان شيدت والتقى ............... فجزاؤها الْحسنى وعقبى الدَّار
هِـــــــــيَ ملْجأ للواردين ومورد ................ لِابْنِ السَّبِيل وكل ركب ساري
آثَـــــــار مَوْلَانَا الْخَلِيفَة فَارس ...................... أكْرم بهَا فِي الْمجد من آثَار
لـــــا زَالَ مَنْصُور اللِّوَاء مظفرا .................... ماضي العزائم سامي الْمِقْدَار
بـــنيت على يَد عبدهم وخديم ......................... بابهم الْعلي مُحَمَّد بن حدار
فِـي عَام أَرْبَعَة وَخمسين انْقَضتْ ................... من بعد سبعمئين فِي الْأَعْصَار
 وقال الأمير إسماعيل بن الأحمر: "هو الملك العالم بالمفروض والمندوب. الهمام الذي لم يزل لأذيال الشهامة سحوب. من أشرقت ببهائه، وظهر بظهور روائه، غياهب الظلم. ونجم بتدقيق ذكائه، وتحقيق آلائه، مأثور العلم والكرم. فلا جهة من جهات البر إلا عم علمه لديها، ولا ناحية من نواحي الفقر إلا غطى كرمه عليها. وكانت الملوك تبجله، ومقصده تعجله ولا تؤجله؛ لما كان أسدهم الهصور، وفارسهم المنصور".
* ومن قوله في الحكمة:
وإذا تعرَّض للرِّياسة خامل ........... جرت الأمور على الطريق الأعوج!
 وكنت يوما جالسا معه بمقعد ملكه من المدينة البيضاء من فاس فدخل عليه رجل من المنخرطين في سلك المتصلحين، فلما نظر إلى المتصلح قال بديهة:
تراهم في ظواهرهم كرامًا ............ ويخفون المكيدة والخداعا!
 وَقد لخص لسان الدين بن الخطيب رحمه الله فِي رقم الْحلَل سيرة السلطان أبي عنان فارس، حيث لقَّبه "عالم الملوك، وملك العلماء"، فقال:
وخلـــــــــــــــــــص الْأَمر لـــكف فَـــــارس ....... باني الزوايا الكثر والمدارس
الْأسد المــــــــــــــــــــــــفترس الْمَصْنُوع لَهُ ....... من نَالَ من كل المساعي أمله
وَاحِد آحَاد الْمُـــــــــــــــــــــــلُوك العظما ............... ومطلع النَّصْر إِذا مَا أقدما
ومخجل الْغَيْــــث إِذا الْغَيْث هما ................................ الْملك وَملك العلما
أوجب حــــــــــــق الشّعْر وَالْكِتَابَة........................... فَأَمْلَتْ أعلامها جنابه
واستــــــــــــــــجلب الأماثل الكبارا .........................النبهاء الْعلية الأخيارا
وفاة السلطان أبي عنان فارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاد السلطان أبو عنان فارس إلى دار مملكته بفاس سنة 7599هـ، بعد أن ضم تونس إلى ملكه، حيث أدركه العيد الأكبر، حَتَّى إِذا قضى الصَّلَاة من يَوْم الْأَضْحَى أدْركهُ الْمَرَض بالمصلى وأعجله طائف الوجع عَن الْجُلُوس للنَّاس يَوْم الْعِيد على الْعَادة، فَدخل قصره وَلزِمَ فرَاشه. حيث توفّي السلطان أبو عنان قَتِيلا، خنقه وزيره الْحسن بن عمر الفودودي يَوْم السبت 28 من ذِي الْحجَّة 759هـ، وَسنه يَوْم توفّي ثَلَاثُونَ سنة.
 وبوفاة أبي عنان انتهت المحاولات المرينية من أجل توحيد الشمال الإفريقي، وتقلص النفوذ المريني في المغربيين الأوسط والأدنى ثم زال النفوذ المريني من جهة الشرق، فلم يحاول السلاطين الذين من بعده أن يقوموا بأية غزوة في الأقاليم.
 وبدأ التدهور في الدولة المرينية بعد وفاة أبي عنان فارس؛ بسبب تسلم أمرها سلاطين ضعاف ففقدوا المغربين الأدنى والأوسط، كما استولى البرتغاليون على مدينة سبتة سنة 818هـ / 1415م، فكان هذا بداية لانهيار دولة بني مرين، ثم استولى البرتغاليون على جزء كبير من ساحل المغرب واحتلوا طنجة سنة 869هـ / 1464م واقتصرت الدولة المرينية على فاس.

آه ٍ منك ِ يا حنين بقلـــــم // زعـــــي أيـــــوب //


*** // آه ٍ منك ِ يا حنين //***
*************************
آه ٍ منك ِ يا حنين ُ والهوى 
قد صار َ يتقصد ُ الحب َ اتلافي 
وكنت ُ معتدلا ً في كل ِ أمر ٍ
الا بالحب ِ قد أظهرت ُ اسرافي 
وصار َ القلب ُ بالدقات ِ يتعبني
وليس َ الا ضم ُ الصدر ِ اسعافي 
حال ُ العاشقين َ بالهوى حالي
ومن بالعشق ِ يستطيع ُ انصافي 
فإن َ معشوقتي بالحب ِ قمرا ً
سبت عقلي مع كل أطرافي 
من بحور ِ الشعر ِ قد صرت ُ اطلبها 
كأنها اللؤلؤ ُ المكنون بأصدافي 
حنين ٌ ليس الاسم ُ بمحتجب ٍ 
وليس َ الوصف ُ عنا بالخافي 
جاءتك ِ المفردات ُ العاشقات ُ تتبعها
كل ُ القصائد ِ حتى صرن َ آلاف ِ 
كأن الله َ لعينيك ِ كونها 
بأمره ِ النون سبق َ النون َ بالكاف ِ 
فقال َ كن فكانت الأشعار 
يا حنين ُ لأجلك ِ والقوافي 
بقلـــــم // زعـــــي أيـــــوب // 
 2017/05/01

ا.د/ محمد موسى قلوب ♥ بنقاء ♥ الماء ♥ قابلتها بينما أنا أسير بشاطئ البحر قالت لما لكَ للحب كتابات لا الغدر

 قلوب  بنقاء  الماء 
قابلتها بينما أنا أسير بشاطئ البحر
قالت لما لكَ للحب كتابات لا الغدر
تمنيت لقاءك لأسألك ما الحب
قلت سـؤال يحتاج ملكية قلب
وأنا طفل سألت أمي بذهول
ما طعم الجنس هذا المجهول
قالت ضاحكه طعمه مثل السكر
إذن لما يكون إن كان عندنا سكر
قالت ولكن بدونه ما وجد ناس
هنا أسئلة لا جواب بل إحساس
والحب لا يعرف فكأنه وسواس
إما هو خير أو وسواس خناس
به قد يتواصل ويقترب الناس
وتعمر الدنيا بناس مثل الماس
وأيضاً ناس بالقدم تنداس
وهذا هو مراد رب الناس

   ا.د/ محمد موسى

قلبي بقايا سنبله *** بقلم...‏امين‬ الحنشلي قلبي بقايا سنبله تلهو بحبات المطر وبريق نور شع من ثغر القمر

قلبي بقايا سنبله ***
بقلم...‏امين‬ الحنشلي
قلبي بقايا سنبله 
تلهو بحبات المطر 
وبريق نور شع من ثغر القمر 
قلبي حروف قصيدة 
ورحيق شهد 
في خفايا زهرة 
وجمان دمع 
من حروفك. ينهمر 
قلبي حكاية غيمة 
ساق الحنين فصولها
ساق الانين طلولها 
والوجد القى في معانيها عبر
قلبي بروضك فتلة 
من غصن زيتون ذبل 
ورواية تحكي 
مضامين الخبر 
وأنا بكفك نصل سهم 
لم يزر ساح الوغى
وانين لحن في 
في حرفك.او وتر 
انا في زمان البؤس مجد غابر 
وبريق فجر في سماءك ينتظر.
انا في سطورك
يامليحه وردة 
وشموخ طود في طلولك يحتضر 
أنا خفقة ظلت بأعماق الحشا 
وحكاية لم ينتهي فيها العمر 
انا ثوب عثمان الملطخ بالدماء
وخيال زرقا اليمامة والمرايا والصور
انا ذو الفقار وقد تكسح نصله 
وصهيل خيل حاد عن درب الظفر 
انا شدو طير في رحابك بائس
انا حزن صقر. حين داهمه. الكبر 
انا بيت شعر
أو بحبك همسة 
 أنا شطر بيت في قصيدك باذخ 
ونمارق في شط حسنك او درر 
‫#‏امين‬ الحنشلي
 شمس الأمل

دولة العشق - بقلم خالد الباشق ==================== في دولة العشقِ شعبُ الشوقِ مضطهدُ جيـــــــــــــاع لقيا وخبز الوصلِ يفتقدُ


دولة العشق - بقلم خالد الباشق
====================

في دولة العشقِ شعبُ الشوقِ مضطهدُ
جيـــــــــــــاع لقيا وخبز الوصلِ يفتقدُ

إذا شكا أحد ٌ مِــــــــــــن جورِ سادتهِ
غير الصــــــــدودِ بحكم الحبِ لا يجدُ

نَكِدُّ مِن أجلِ محبـــــــــــــوبٍ لنشبعهُ
حباً فيهلكُ فيـــــــــــــــهِ القلبُ والكبدُ

لا بأس إن كـــــــان ظلماً منهُ أو الماً
فكل حكمٍ لقاضي الـــــــــــود مجتهدُ

لي في البــــــــلادِ حبيب ٌ من حلاوتهِ
يغار منهُ الشذا والبـــــــــــدر والرغدُ

أجوع شوقـــــــــــــــاً الى لقياهُ مفتدياً
وجوده إن أتى للحضنِ أو يَـــــــــــردُ

له صفاتُ ملاكٍ حيــــــــــــــن أنظرهُ
به من الحُسنِ مــــــــــــــا لم يَلقه احدُ

إن جمّعوا الف حسنــــــــــــاءٍ ومفتتنٍ
بمثله أبداً بالارض مـــــــــــــــا ولدوا

الله صاغ تراب التبرِ مِـــــــــــن عدنٍ
وقال كن مَن يُرى فـــــــي حسنه الابدُ

يروي أحاديث مَن مــــــاتوا على ولهٍ
صحيحه الشوقُ والنجـــــــوى له سندُ

أحلى من الشهدِ بــــــل اشهى مخالطةٍ
بقربهِ يتمـــــــــــــــــــنى عيشهُ السعدُ

عيناه مِن لؤلؤٍ خـــــــــــداه مِن ذهبٍ
ومن عقيق ٍ تجلى عندهُ الجســــــــــدُ

يبدو بطلعتهِ البلــــــــــــــــور منتشياً
ويحسد النــــــــور من أطيافهِ الحسدُ

سبحان ربي مِن الآيات أوجـــــــــدهُ
ترقيه بالنورِ فيَّ النــــــــاس والصمدُ

كل النساءِ حملنَ الحبلَ مِـــــن غضبٍ
في الجيدِ حتى شــدا مِن عشقه المسدُ

يفديهِ كل عزيز ٍ حيــــــــــــن أحسبهُ
لهُ فداء ٌ وربـــــــــــــــي البنتُ والولدُ

إذا بدأت بحسبان الغــــــــــــلا بدمي
والله غير هــــــــوى النسرين لا أجدُ