samedi 10 juin 2017

أخط حروف شوقي بقلم المبدعة امل القدومي


اخط حروف شوقي
ثم امحوها
مخافة أن يرى عشق
جنوني
اغفو كي اراك. 
وحين أصحو إداري
طيفك بملأ جفوني
اتيك هائمة وروحي لديك
فبكيت وهل بكاء القلب
يجدي
فراق وحنين ونحيب
فلا التذكار يرحمني
ولا الاشواق تتركني
فليث حزني مجرد
دمع فابكيه
فالفؤاد في ذكراك ايقض
اشجاني
ولوحاتي نطقت 
على وجهك بغرامي
...امل القدومي

صبرا يا بلدي بقلم المبدع وائل اسحق


صبراً بلدي 
..............
هل يمسح الكون عن عينيه غشاء الظلم؟!
هل تُشرقُ الشمس على وطننا السّليب؟! 
هل سيزول الهمّ والشّجن العنيد؟!
هل سنستيقظ من سكرة الموت الفريد؟!
هل للعروبة يومٌ تتوحّد فيه للجيل الجدي؟!
هل سينتهي كابوس ارهابهم بالعاجل القريب؟!
لو اعطوني القمر بيميني
لو اعطوني الشمس بيساري
لا أُساومُ عن بلدِ الأماني
ففي قلبي زرعته وردة
أسقيها برحيق فؤادي
واشواقاً لأمّي وأبي أهديها
زغاريد عشق لا أُبالي

لا تبكي وطني 
فالأملُ قادم
والنصرُ آتٍ 
فصبراً 
لن نركع لارهاب جاهلْ
بالعلم نحارب ونقاتل
بالشعر نحرّر أذهان غاصبْ
لننشر المحبة بكلّ الأماكنْ

أيّها الليل الداكنْ
هنا ارض الكرامه
هنا بيت الأصالة
فصبرا يا بلدي
وائل اسحق

حاشا لربك بقلم المبدع حكمت نايف خولي


حاشا لربِّك
في كوخيَ المهجور ِ تغمرني الرُّؤى ..... فأغوصُ في فيض ٍ من الأحلام ِ 
حلمٌ أرى فيه ِ الطُّيورَ تحيطُني ..... فأتيهُ مخمورا ً مع الأنغام ِ 
ورفيفُ أجنحة ِ الفَراش ِ يلُفُّني ..... ويجوزُ بي نحو المدى المترامي 
فأحسُّ في ذاتي تصدُّعَ جِبلتي ..... وتخلخلا ً فتمزُّقا ً متنامي 
فتنافرا ًبين القِوى ووميضِها ..... وكأنَّني في غمرة ِ الأوهام ِ 
*** 
وإذا بذرَّات ِ النَّوى بتكثُّف ٍ ..... ترسو ، تعودُ لعالم ِ الغبراء ِ 
والعقلُ يطفو فوق أمواج ِ السَّنا ..... وبخِفَّة ٍ يسمو على الأشياء ِ 
فيفضُّ عنه كلَّ أصداءِ الثَّرى ..... من تُرَّهات ِ العيش ِ والأهواء ِ 
ويُطلُّ من أفق ِالوجودِ على الورى ..... فيرى الأنامَ بحومة ِ الهيجاء ِ 
يتناهشون جسومَهم بضراوة ٍ ..... كوحوش ِ غاب ٍ في دجى الصحراء ِ 
*** 
فيحارُ في أمر ِ البرية ِ كم طغتْ ..... وتجبَّرتْ في غِيِّها وضلالِها 
كم شوَّهتْ صورَ الألوهة ِ وادعتْ ..... حكمَ السَّما بوِهادها وجبالها 
وتصوَّرتْ ربَّ الوجود ِ خليفةً ..... يهبُ المناصِبَ رشوةً لطغاتِها 
فيأدِّبون الأرضَ عنهُ نيابةً ..... ويُنكِّلون بناسِها وشعوبِها 
ويشرِّعون الظُّلمَ ناموسا ً لهم ..... يتقاسمون المجدَ في إذلالِها 
*** 
باسم ِ الألوهة ِ كم تلفَّعَ مجرمٌ ..... أغوى الورى بنفاقِهِ فتجبَّرا 
بعباءة ِ الإيمان ِ خبَّأ شرَّهُ ..... والى حضيضِ الموبقات ِ تحدَّرا 
ولِذاتِهِ نسبَ الألوهةَ وادَّعى ..... سنَّ الشَّرائع ِ والهُدى فاستكبرا 
وأناخَ فوق قلوبنا بضلالِهِ ..... فأحالنا شبهَ الهوام ِ على الثَّرى 
شبهَ العبيد ِ تلبَّدتْ أفهامُهم ..... وتيبَّسَ الإحساسُ ثمَّ تحجَّرا 
*** 
يا صاحبي هلاَّ احتكمتَ الى الحِجى ؟..... ونزعتَ من إدراككَ الأوهامَا 
ونظرتَ حولكَ للوجود ِ وما حوى ..... آياتُ ربِّكَ تُنطقُ الآكامَا 
هلاَّ التفتَّ الى النُّجوم ِ وعدِّها ؟ ..... هيَّا التفتْ فتغيِّر ِ الأحكامَا 
اللهُ للأكوان ِ ربٌّ واحد ٌ ..... حاشا لربِّكَ يفرزُ الأقوامَا 
حاشاهُ يشرَعُ للطُّغاة شرورَهم ..... حاشاهُ يُفتي للورى الإجرامَا 
حكمت نايف خولي

ألا تعرفون من هي بقلم المبدع علي البدوي


الأ تعرفون من هئ
هى امرأة ليست كباقى النساء ......
ياأمــــــرأة إختـــــرقت قلبــــــى وإحســــاسـى وهـــــــــــــــــــــــــزت أركــــــــــــانى ياأمـــــــرأة كــانت كـل خيــــــــالى مـــن أنتـــى ياملكــــــــــــــــة أحــــــــــــــــــــــــــلامى ياأمــــــرأة أختــــــل لهــــا ميــــــــزان الكــــون وآيــــات الكـــون لوجـــــــــــــــــــــدانى أنتى ملكتـــــــــــــــك قلبــــــــــــــــــى وإحساسى ومشـــــــــــــا عــرى وكـل كيــــــــــــانى يامـــن سيــــــــــــــطرتى عـــــــلى وجـــــدانى وسجــــــــــنتى فى حبـــــــــــــك أفـــــــكارى ياأمــــرأة أشـــــــعلت النـــارفـــى قلبـــــــــى ولم تطفــــــأهـــــــــــــــــا كل ألحــــــــــانى كتبـــــــت فيــــكى شعـــــــــــــــــرا حتــــــى إســـــــــــتنفزت أشعــــــــــــــارى وأعلمــــــــــــــــــى أنك عمــــــــــــــــــرى وكـل حيـــــاتى وأمــامك عجـــــزت كلمــــــــاتى. .......¸ ali elbadawi

تونسية أنا بقلم المبدعة دلندة ظريف


تونسية أنا......
أنا إمرأة بكل معنى الكلمة
لا تتغير عبر الأزمان....
تونسية.... قلبي يخلو من الغدر والكذب
حناني يفيض له الوديان....
أنا حلما.... يعتادني الخفقان
عبيري يستنشق في كل مكان....
تضحك الأمنيات من طول صبري والنسيان...
فتسكن الفؤاد وتمنح قلبي الأمان...
يقولون ..... إنسي.... النسيان....
كم حمقاء هذه الكلمات
هي بركان .... تسمى الزمان...
فأنا قصيدة لم يطلها عنوان 
نثري سابح على كف يأبى الحرمان...
أحلامي وردية تأبى سلاسل سجان. ... 
تبحث عن نسمة تشير لها بكلتا اليدان...
ها قد آن الأوان......
لأكون صاحبة قلم النهايات..
أحبكم...... أصدقائي..... يا من سكنتم الوجدان....
...تونسية وأفتخر. .. 
10/06/2017

حبيبتي بقلم الشاعر القدير رفعت محمد بروبي



قصيدتى السبت 10 يونيو 2017م ضمها ديوانى الشعرى (الورقى / السادس ) الصادر الاسبوع الماضى بحمد الله وشكره ، كما تم توثيقها ( الكترونيا ) يوم السبت11/6 2016م ، ولدينا رابطها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حبيبتى رأتنى ذات يوم ِِ رفقة فتاة فقالت :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ وغضبت حبيبتى } شعر / رفعت بروبى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقالــــــــت : فلتفارقنى !! ولاتجتـــــــاح أيامى !!
أناقد صِـــــرت نادمةِِ.. على تبديـــــــد أعوامى !!
قضيت العمر أهواك..عليك - وَقفْتُ أحلامــــــى!!
حياتى ،ملكنا وحدى .. فلاداعـِــى لإيلامِــــــى !!
حياتــى ، حـُـــــّرة فيها.. بلا قيـــــــــدِِ ، وإلزامِ !!
................................
خدعت القلب ، يافظــــآ .. بغدر ِِ،ظالم ِِ، دامى !!
وخُنت العهد ، ياوغــدآ..نثرت الســهد بمنامى !!
أضغت العمر،واندمِى !!..خَسِرتُ اليوم أعوامِى!!
.............................
ففى يــومِِ رأيتهمــــــــــا.. رأيتُ الصبّ قُدّامِى ــــ
تداعبــــه ، يداعبهـــــــا.. وينسِى كـــــل أيامِى !!
وها قد راح َيلثُمهـــــــا .. وينسى ثَغْرَنا الظامِى !!
......................
صَفَعتُ الصَب ّفى غضبِِ ..ورُحت ُ أزِيد أقْلاَمِى!!.(1)
أنا ماصِرت نادمـــــة ََ . على فِعْلِـــى وإقــــــدامِى !!
أنا ماكنت مدركَــــــــةََ .. سَوى لِضَياع أنســـامِى !!
............................
ظلمت القلب عن عمــــدِِ.. وأدت اليوم أحلامِـــى !!
ُتعانقهـــــا بلا خَجــــلِِ ..ولا هَلـــعِِ !!!! وقُدّامِـــى !!!!!
وماذاأعجـبــكْ فيها ؟ لتحدث جرحــــنا الدامـــِى ؟
وتُغرِق فى مَحَبّتِهــــا .. وتتركُنــــى لآلامِــــــى !!
أنا قد صِرْتُ غاضِبـــة ََ.. فلا داعِى لإيــــلامِى !!!
أنا قد صِرتُ نادمـــــــة ََ ..على حَظِّــى ،وأيّامِــى !!
أجِبنِـــى يامُعّذّبنــــــــا .. عليك َ- اليــوم- إفْهَامِـى ــ
لماذا كنت تعشقنــِـى .. وتعشق شِعرنَا السَــامِى !!
................................
وجـــئت الآن تقتُلنِـــى .. وقد قَـَـــرّرت َ إعْــــدَامِى !!
عليكَ الآن تصفيـــــــــــة .. لجسـدى، ثم أقلامِــى !!
أنا قد (هِيت) لمصيِرى .. وقد أعْـــدَدت أكفانـــى !! (2)
وجدتُ -اليوم - لِى- حَلآ ..سـَــــأدفِنُ كـــــل أحلامِى !!
لكى ترتـاح من شَغَبِــى .. وأنسىَ عشـــقنا الدامى !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 + ( أقلامى ) أى ( صفعاتى ) .
2=(هيت /لمصيرى ) أى{ تهيّأت} { أعددت نفسى- لمصيرى) ، فقد ورد - بسورة (يوسف) ماجاء على لسان ( زليخه / امرأة العزيز) - قوله الحق: (وقالت هيت لك ،قال معاذ َ الله)صدق الله العظيم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العبوس و الفردوس بقلم المبدع يوسف ونيس مجلع



بقلمى يوسف ونيس مجلع -- ايطاليا بريشيا
اصدقائى الاحباء فى سلسلة الخاطرات الصيامية فى التاملات الرمضانية الخاطرة رقم 15 وهى تتحدث عن المتعبد الفرح واجره العظيم وهى بعنوان العبوس والفردوس
كانت السيدة سعاد تقوم بكى بعض الملابس التى ضاقت على ابنائها عازمة ان تعطيها
الى الفقراء واذا بجرس الباب يدق انه موعد وصول ابنها سعيد من مدرسته الابتدائية فهرولت وفتحت الباب دخل سعيد نافخا متزمرا وهو يقول بحدة اللهم انى صائم --- قلقت السيدة سعاد من تصرف ابنها وهى الحريصة فى تربيتها النموذجية لاولادها ان يكونوا اعضاء صالحة فى المجتمع ونماذج مرضية الى لله --- ارادت السيدة سعاد ان تطرق الحديد وهو ساخن وترقبت ان تسنح اول فرصة لتلقن سعيد درسا نافعا ولم يطول انتظراها كثيرا فقد جائها سعيد قائل ماما ياحلوة بما انك بتكوى ممكن تكوى لى القميص الازرق علشان عيد ميلاد سمير صاحبى النهارده وقبل ان ينهى كلامه انفجرت السيدة سعاد فى حدة وهى تقول طبعا ممكن انا ليا لازمة فى البيت دا غير كدا --- لم يتعود سعيد هذه اللهجة من والدته وارتبكت بداخله المشاعر وادرك ان هناك شيئا ما يحتاج الى اصلاح وبينما هو يفكر فرغت والدته من كى القميص وقالت باكثر حدة من ذى قبل اتفضل القميص وهنا تقدم سعيد كالتائه نحو والدته قائل ماما حبيبتى لو تعبانة او متضايقة مكانش ضرورى القميص --- شعرت بقلبها يذوب داخلها وادركت انها غالت فى دورها التمثيلى احتضنت ولدها برفق وهى تقول سعيد حبيبى كل اللى سمعته تمثيل حبيت بس اعلمك حاجة مهمة وهى لما تعمل حاجة لحد بتحبه مش كفاية تعملها وانت راضى لازم تعملها وانت فرحان لانك بتنفذ رغبة حبيبك والصيام كلنا بنصومه لربناعلشان بنحب ربنا مش علشان الناس يقولو علينا شاطرين وصايمين قول لى انت بقى ينفع نعمل حاجة لربنا واحنا غضبانين وبننفخ رد سعيد قائل ماما ياعظيمة لو بيعلمونا بطريقتك كانت الدروس تثبت فى الدماغ --- دق جرس الباب مرة اخرى وهو موعد وصول سميرة من مدرستها الاعدادية فتح لها سعيد وهو يعاكسها كالعادة ولكنها مرقت وهى تقول له اوعى من قدامى احسن تعبانة ومش طايقة حد وانطلقت الى غرفتها ولكن سعيد تتبعها وبقي معها ومرت عدة دقائق خرجت بعدها سميرة مبتسمة بوجه بشوش واتجهت نحو والدتها قائلة مساك فل ياست الكل ممكن تسمحى لى اكمل كى الملابس ردت الام قائلة اهلا بعروستى الحلوة والله ياسميرة ابتسامتك الجميلة ستوفر عليك مستحضرات التجميل فى المستقبل قالت سميرة ضاحكة ايه دخل دا فى دا يا ماما ردت الام دخل كبير ياحبيبتى فلقد اثبتت الدراسات العلمية ان نضرة الشباب تحب سكناها فى ابتسامة الوجه وان الشيخوخة تسرى فى الوجه العبوس كالنار فى الهشيم ثم استطردت قائلة مدام ستساعدينى اروح اعمل الاكل وهنا قال سعيد وهتعملى اللى بالى بالك ردت الام وهى سعيدة بكل ما تم طبعا هاعمل اللى بالى بالك بقلب فرحان مدام سياكل منه سعيد حبيبى وذهبت الى المطبخ وهى تدندن هذه الكلمات 
الجنة ياانسان بايمان محسوس ----------- لافيها احزان ولافيها عبوس
ولا فيها مكان لوجه عبوس ----------------- فيها ابتسام كفرح عروس
بر اعمالك مش بس طقوس ---------------- دوس الامك بعزمك دوس
خلى ابتسامك بفرحك محروس ----- لايسرقو صيامك شياطين لصوص
خلى بالك يرغبوك فى العبوس ----- بكل اعمالك يتوهوك عن الفردوس 
لا هيجازيك رئيس ولا مرئوس ------- خلى فى عنيك المجازى القدوس 
اللى بالعدل بيحاسب النفوس --------- ضابط الكل والكواكب والشموس
بقلمى يوسف ونيس مجلع -- مصر

عاقبة بقلم المبدع عبد الله أيت احمد

عاقبة
دائما ما كانا يواظبان على نزهتهم في صيد البراري، تربطهما علاقة صداقة منذ الصّغر..فكثيرا ما يكون حظ أحدهما أوفر من الآخر..وتستمر الأيام ويكبر الغلُّ ويستشري في نفس قليل الرّزق وتتكون لديه هالة من الكره والبغض نتيجة الحسد وقلّة الإيمان والقناعة بما قسّم الله. وفي آخر مرّة اصطحبا فيها قرّر أن يضع حدّا لحياة رفيقه فقال له أتدري ما يخامرني ةيدور الآن بخلدي، إنّي عزمت على قتلك في هذه البرِّية التي ليس فيها إنس ولا جنُُّ وينتهي أمرك هنا إلى الأبد، أجابه الآخر كيف تفعل ذلك وأنا صديق العمر، ومالك الملك يرعاني وإن أقدمت ونفّذت فعلتك، يفضحك عند ملكك...فقهقه مستخفا بكلامه مستهزءا، كيف ونحن في خلاء لا رقيب ولا حسيب، انقظ عليه أخيرا فقتله شرّ قتلة، قطع رأسه، ثم وضعه في كيس وذفنه في جحر داخل كهف بعيد عن المضارب.
مرت السّنين تلو السّنين، علا ذاكرة الرجل غبار النسيان، وما كان منه إلّا ان اشتاق إلى الصّيد، توجّه إلى مكان جريمته، استرجع الذكريات، تملّكه الخوف والفضول في آن واحد، تشجع ودخل المغارة فوجد عنقودا نتدلية من العنب فتبدد خوفه...
أخذها فرحا مسرورا يتملّكه العجب والدّهشة من أمر ثمرة العنب التي ظهرت بغير موسمها، متوجها إلى قصر الملك حاملا هدية ثمينة إليه فأخبره بأمرها ففرح الملك وقال له هاتِ هديتك التي لا تقدر بثمن..فتح المجرم القاتل كيسه وإذا برأس صديق يسقط غارقا في دمائه المهدورة.
أمر الملك الحرّاس باعتقال الخائن وأدرك أخيرا كنه الكلام الذي ردده المقتول قبل موته...
تشبّثْ بالقناعة يا بني آدم فإنّ الله يمهل ولا يهمل..ولا تكن من الخائنين فتنقلب عليك كفة أعمالك. 
عبدالله أيت أحمد/ المغرب

الغيبة الكبرى بقلم المبدعة سهى زهر الدين

(الغيبة الكبرى )

داخل حقيبة عمري
وضعت أجمل ذكرياتي 
غلفت القمر بوشاح من ياسمين 
ثم خطفت نجمة المساء الوحيدة 
حزمتهم بين أشرعة ملابسي العطرة
أغلقت حقيبتي ..
وخرجت من قوقعة الضوء 
الى وطن جديد 
وطن لا أزقة فيه،، لا أشجار سامقة متعالية 
لا زينة ..لا ضوضاء ..لا أبنية مرقطة 
على حفيف صمتي !!
تدلى ردائي خلفي وسار بموكب مهيب 
وجهي اختفت ملامحه 
لم يعد لأهدابي كحل الليل 
ولا لثغري ابتسامات الوجود 
غريبة نفسي عن نفسي 
خلف سراب قلمي 
بدأت تتلاشى معالمي وتكويني 
أحاسيسي دخلت برحلة غيبة عن الوجود 
محبرتي تنوح 
وقلمي في بركان يثور 
حزمت كل ما أملك 
وحملت روحي بين أضلعي من جديد 
بدأت رحلة غيبتي خلف الحدود 
وطني استعمرته الآف الجنود 
سأسير منكسرة كالأسير 
كل ما أحمله مزود من حب 
رذاذ حلم
وبقايا ضحكات 
زرعتها يوما" في حقل خصيب 
إرحلي يا أفكاري نحو المجهول 
إحملي حقيبتك 
وانتظري الفجر عند مفارق الطرقات 
لربما 
أتتك المنية على عجل 
سيري بوجه الله 
فوطنك محتل 
وهو في وجه المحتل أسير .

soha. سهى زهرالدين

معركتا الجسر بقلم الدكتور صالح العطوان الحيالي



معركتا الجسر والبويب.. من الانكسار إلى الانتصار
ــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي 8.6.2017 
ترتبط البدايات الأولى لتلك الفتوحات بعد انتهاء حروب الردة، فقد وجد المسلمون أن عليهم أن ينشروا الإسلام في تلك البلاد، وبدأ ذلك عندما طارد المثنى بن حارثة بعض المرتدين حتى دخل جنوب العراق، فاستأذن أبا بكر . كان مع الفرس عشرة أفيال منها الفيل الأبيض، وهو أشهر وأعظم أفيال فارس في الحرب، وتقدمت الجيوش الفارسية يتقدمها الفيلة إلى الجيش الإسلامي، وتراجعت القوات الإسلامية تدريجيًّا أمام الأفيال، ولكن خلفهم نهرين فاضطروا للوقوف انتظارًا لهجوم الأفيال وقتالها، وكانت شجاعة المسلمين وقوتهم فائقة ودخلوا في القتال، ولكن الخيول بمجرد أن رأت الأفيال فزعت وهربت، لكن أبا عبيد استقتل وقال: لأقاتلَنَّ حتى النهاية. وأمر أبو عبيد أن يتخلى المسلمون عن الخيول، ويحاربوا الفرس جميعًا وهم مشاة، وفقد المسلمون بذلك سلاح الخيول، وأصبحوا جميعًا مشاة أمام قوات فارسية مجهزة بالخيول والأفيال.ولم يتوانَ المسلمون عن القتال وتقدم أبو عبيد بن مسعود الثقفي وقال: دلوني على مقتل الفيل. كما قال من قبل المثنى بن حارثة ، فقيل له: يقتل من خرطومه. فتقدم ناحية الفيل الأبيض بمفرده، فقالوا له: يا أبا عبيد، إنما تلقي بنفسك إلى التهلكة وأنت الأمير. فقال والله لا أتركه، إما يقتلني وإما أقتله. وتوجه ناحية الفيل وقطع أحزمته التي يُحمل فوقها قائدُ الفيل، ووقع قائد الفيل وقتله أبو عبيد بن مسعود، ولكن الفيل لا يزال حيًّا وهو مُدرَّب تدريبًا جيدًا على القتال، وأخذ أبو عبيد يقاتل هذا الفيل العظيم، ويقف الفيل على قدميه الخلفيتين ويرفع قدميه الأماميتين في وجه أبي عبيد، ولكنَّ أبا عبيد لا يتوانى عن محاربته ومحاولة قتله، وعندما يشعر بصعوبة الأمر يوصي من حوله: إن أنا مِتُّ، فإمرة الجيش ثم لفلان ثم لفلان ثم لفلان؛ ويعدِّد أسماء من يخلفونه في قيادة الجيش. وهذا أيضًا من أخطاء أبي عبيد؛ لأن أمير الجيش يجب أن يحافظ على نفسه ليس حبًّا في الحياة ولكن حرصًا على جيشه وجنده في تلك الظروف، وليس الأمر شجاعة فحسب؛ ولأنه بمقتل الأمير تنهار معنويات الجيش وتختل الكثير من موازينه. ومن الأخطاء أيضًا أن أبا عبيد أوصى بإمارة الجيش بعده لسبع من ثقيف منهم ابنه وأخوه والثامن المثنى بن حارثة، وكان الأولى أن يكون الأمير بعده مباشرة المثنى أو سليط بن قيس، كما أوصاه عمر بن الخطاب .
استشهاد أبي عبيد وتولي المثنى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يواصل أبو عبيد قتاله مع الفيل ويحاول قطع خرطومه لكن الفيل يعاجله بضربة فيقع على الأرض، ويهجم عليه الفيل ويدوسه بأقدامه الأماميتين فيمزِّقه أشلاء ، وتقبله في الشهداء.. ويتولى إمرة الجيش بعده مباشرة أول السبعة ويحمل على الفرس ويستقتل ويُقتل، وكذا الثاني والثالث وهكذا، وتأتي الإمرة للمثنى بن حارثة، والأمر كما نرى في غاية الصعوبة، والفرس في شدة هجومهم على المسلمين.. وبدأ المسلمون في الانسحاب.. ويخطئ أحد المسلمين خطأ جسيمًا آخر، فيذهب عبد الله بن مرثد الثقفي ويقطع الجسر بسيفه ويقول: والله لا يفر المسلمون من المعركة؛ فقاتلوا حتى تموتوا على ما مات عليه أميركم. ويستأنف الفرس القتال مع المسلمين، ويزداد الموقف صعوبة، ويُؤتى بالرجل الذي قطع الجسر إلى قائد الجيش المثنى بن حارثة، فيضربه المثنى ويقول له: ماذا فعلت بالمسلمين؟ فقال: إني أردت ألا يفرَّ أحد من المعركة. فقال: إن هذا ليس بفرار.
معركة الجسرانسحاب منظم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدأ المثنى وفي هدوء يُحسب له يقود حركة الجيش المسلم المتبقي بعد الهجمات الفارسية القاسية والشديدة، ويقول لجيشه محمِّسًا لهم: يا عباد الله، إما النصر وإما الجنة. ثم نادى على المسلمين في الناحية الأخرى أن يصلحوا الجسر ما استطاعوا، فبدءوا يصلحون الجسر من جديد، وبدأ المثنى يقود عملية الانسحاب من المكان الضيق أمام القوات الفارسية العنيفة، وأرسل إلى أشجع المسلمين واستنفرهم ولم يستكرههم، وقال: يقف أشجع المسلمين على الجسر لحمايته. فتقدَّم لحماية الجسر عاصم بن عمرو التميمي وزيد الخيل وقيس بن سليط صحابي رسول الله وسيدنا المثنى بن حارثة على رأسهم، ووقف كل هؤلاء ليقوموا بحماية الجيش أثناء العبور، ويحموا الجسر؛ لئلا يقطعه أحد من الفرس.
ويقول المثنى بن حارثة للجيش في هدوء غريب: "اعبروا على هيِّنَتكم ولا تفزعوا؛ فإنا نقف من دونكم، والله لا نترك هذا المكان حتى يعبر آخركم". ويبدأ المسلمون في الانسحاب واحدًا تلوا الآخر، ويقاتلون حتى آخر لحظة.. ويكون آخر شهداء المسلمين على الجسر هو سويد بن قيس أحد صحابة النبي ، وآخر من عبر الجسر هو المثنى بن حارثة . وبمجرد عبوره الجسر قطعه على الفرس، ولم يستطع الفرس العبور إلى المسلمين، وعاد المسلمون ووصلوا إلى الشاطئ الغربي من نهر الفرات قبل غروب الشمس بقليل، وكما نعرف فالفرس لم يكونوا يقاتلون بالليل؛ لذا تركوا المسلمين، وكانت فرصة للجيش الإسلامي لكي ينجو منسحبًا إلى عمق الصحراء.كانت موقعة الجسر في 23 من شعبان 13هـ، وكان أبو عبيد قد وصل إلى العراق في 3 من شعبان، وكانت أولى حروبه النمارق في 8 من شعبان، ثم السقاطية في 12 من شعبان، ثم باقسياثا في 17 من شعبان، ثم هذه الموقعة في 23 من شعبان.. وخلال عشرين يومًا من وصول أبي عبيد بجيشه انتصر المسلمون في ثلاث معارك وهزموا في معركة واحدة قضت على نصف الجيش، ولم يبق مع المثنى غير ألفين من المقاتلين، وأرسل المثنى بالخبر مع عبد الله بن زيد لعمر بن الخطاب، ويبكي عمر على المنبر، ويُعلِم المسلمين حتى يستنفرهم للخروج مرة أخرى؛ لمساعدة الجيش الموجود في العراق.
عودة الروح
ــــــــــــــــ بعد أن انسحب المثنى بقواته من الجسر، فعل شيئًا غريبًا، فقد وصل إلى منطقة الحفير، وتابعتهم بعض قوات الفرس في اليوم الثاني للمعركة 24 من شعبان.. يأخذ المثنى مجموعة من الجيش ويقرر الهجوم على الجيش الفارسي لسحب فرحة النصر منهم، وتقدم صوب أُلَيِّس, ووجد حامية صغيرة من الفرس تسير على نهر الفرات، فيحاصرها ويقتل من فيها.. ورغم صغر حجم هذه الموقعة إلا أنها أحدثت هزّة عنيفة في الفرس, فلم يكن الفرس يتوقعون على الإطلاق أنه ما زالت لدى المسلمين قوة تمكنهم من الدخول في أي قتال أو معارك بعد الجسر، كما أحدثت هذه الموقعة الصغيرة رفعًا لمعنويات الجيش الإسلامي.
انتصار المسلمين في معركة البويب في شهر رمضان معركة البويب رمضان 13هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توجه الجيش الفارسي من المدائن في طريقه إلى الحيرة، وذلك لمقابلة المثنى بن حارثة الذي يعسكر بجوار الحيرة، وعلمت المخابرات الإسلامية بهذا الأمر واستفاد المثنى من الأخطاء السابقة ومن خبراته مع خالد بن الوليد ، فقرر أن يختار هو مكان المعركة، وتوجه بجيشه إلى منطقة تُسمَّى البُوَيْب، وأرسل رسائل إلى أمراء القوات الإسلامية القادمة من المدينة بأن يتوجهوا إلى هناك، وكان المكان الذي اختاره في غرب نهر الفرات.. فهذا النهر يفصل بين الجيش الإسلامي والجيش الفارسي القادم من المدائن، وجاء المدد الإسلامي وانضم إلى جيش المثنى ، وأصبح قوام الجيش ثمانية آلاف، والجيش الفارسي ما بين الستين والسبعين ألفًا على الضفة الأخرى لنهر الفرات.
وأرسل الجيش الفارسي -كالعادة- رسالة إلى المثنى ، فيها: إما أن تعبروا إلينا وإما أن نعبر إليكم. فأجاب المثنى الفرس بأن يعبروا هم إلى المسلمين.. كان المثنى قد نظم جيشه جيدًا، فجعل على الميمنة بشير بن الخصاصية ، وعلى الميسرة بُسر بن أبي رُهم، وكان المثنى في مقدمة الجيش، وجعل فرقة في الجيش باسم فرقة الاحتياط كانت في المؤخرة لا تشترك في القتال، وعلى رأس هذه الفرقة مذعور بن عدي، وفرقة للخيول على رأسها أخوه مسعود بن حارثة، وعلى فرقة المشاه المُعَنَّى بن حارثة، وبدأ يحفِّز الجيش للقتال، ويمر على كل قبيلة بمفردها قائلاً لأهلها: والله لا نحب أن نُؤتى من قبلكم اليوم، ولا أكره شيئًا لي إلا أكرهه لكم. وأصبح الجيش المسلم مهيأ للقتال جيدًا، وبدأ الجيش الفارسي يعبر الجسر الضيق إلى أرض حاصرها المسلمون في كل مكان، ويتكرر المشهد. فعندما يعبر الفرس يكونون شرق نهر الفرات، وفي غربهم البحيرة، وفي شمالهم نهر البويب، والجيش الإسلامي يحاصر المنطقة بأكملها، وتدخل القوات الفارسية في المنطقة الضيقة ويفتقد جيش الفرس عنصر الكثرة؛ لأن المساحة التي تركها المسلمون للفرس ضيقة، ويقف جيشهم بكامله صفوفًا بعضهم خلف بعض، ويقابل صفهم الأول فقط صف المسلمين الأول، ولا يستطيع أحد الدخول في المعركة في الصف الأول من كلا الجيشين، فلا قيمة لعدد الجيش إذن، وإنما يُبنى النصر أو الهزيمة على مدى قوة الصف المحارب من كلا الفريقين، وإن كان على المسلمين أن يحاربوا وقتًا طويلاً؛ نظرًا لكثرة الجيش الفارسي -وكان هذا اختيارًا موفقًا من المثنى - وتعويضًا لما حدث في معركة الجسر من اختيار سيئ لأرض المعركة.كانت فرسان الجيش الإسلامي في المقدمة وفي مقدمة الفرس ثلاثة أفيال، وأوصى المثنى جنده بالصبر في القتال، وبالفعل صبروا كثيرًا؛ ونظرًا للتدافع الشديد من قبل الفرس بدأ الفرس يهجمون على ميمنة الجيش الإسلامي بقيادة بشير بن الخصاصية ، وكان المثنى وهو في المقدمة قد رأى اعوجاجًا في صف البشير، فأشار إلى أحد الرسل أن يذهب إليهم ويقول لهم: الأمير يُقرِئكم السلام ويقول لكم: لا تفضحوا المسلمين اليوم. وفكر المثنى بعد أن رأى صفوف الفرس الكثيرة متلاحمة تلاحمًا قويًّا ويصعب السيطرة عليها وهي بهذا الوضع، فقرر أن يفرِّقها لينتصر عليها، فنادى على جرير بن عبد الله وقبيلته بجيلة، وبدأ يضاعف الضربات على وسط الجيش الفارسي، واستطاع الجيش الإسلامي فصل الجيش الفارسي عن بعضه تمامًا، ووفَّق الله جرير بن عبد الله البجلي فقتل مهران بن باذان قائد الفرس، وبدأت قوى الجيش الفارسي تنهار أمام الضغط الإسلامي. وبدأ الفرس يفكرون في الهرب، وذهب المثنى بنفسه وقطع الجسر على الفرس الذين يريدون الهروب، وانحصر الفرس في هذا المكان وليس لهم إلا أن يقاتلوا، وبدأ المسلمون في معركة تصفية مع الجيش الفارسي.. انتصر المسلمون انتصارًا ساحقًا، وقُتل أكثر من خمسين ألفًا من أهل فارس. ومع أن قطع المثنى كان أحد أسباب النصر للمسلمين والهزيمة للفرس إلا أن المثنى حزن لهذا الأمر؛ لأنه أكرههم على القتال، وكان يجب ألا يُقطع خط الرجعة على الفرس، وندم المثنى وأوصى جيشه بعدم تكرار هذا الأمر في المعارك الأخرى. ولأنه ظن أنه أخطأ، جمع جيشه وعلّمه الصواب، معترفًا بخطئه غير متعالٍ على جنده.
تتبع الفارين وفتح السواد
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـبعد هذا الانتصار ارتفعت المعنويات الإسلامية إلى درجة عالية.. لذا لم يكتف المثنى بما تم، وأرسل قواته لتتبع الفارِّين، ولفتح الأراضي التي كانوا قد تركوها منذ فترة قصيرة، وأرسل مجموعة من القواد مع جيوشهم إلى منطقة السواد ما بين دجلة والفرات، وانتشرت القوات الإسلامية تفتح هذه الأراضي التي كانت قد عاهدت المسلمين من قبل ثم نقضت عهودها معهم، واستخلف المثنى بشير بن الخصاصية على الحيرة، وظل هو في البويب يدير الموقف.
وقد تم للقوات الخمس التي أرسلها المثنى فتح الجزيرة، وكانت في منطقة ساباط قلعة يوجد بداخلها مجموعة من الفرس قد رفضوا الاستسلام، فأرسل عصمة وعاصم وجرير بن عبد الله إلى المثنى يطلبون رأيه في هذا الأمر، فأذن لهم بحصارها وقتالها، وحاصرت القوات الإسلامية الثلاث هذه المنطقة وتم فتح قلعة ساباط في هذه الموقعة (ساباط)، وبهذا سيطر المسلمون على هذه المنطقة كلها ما بين الأبلة وحتى المدائن.. كان هذا شيئًا عظيمًا للمسلمين بعد الهزيمة الكبيرة في معركة الجسر، وبعد أن ظن الفرس أنه لا قيام للجيش الإسلامي، لكن أراد الله أن يستكمل المسلمون النصر في هذه الموقعة.

يا ضحكة غايبة بقلم المبدع عادل عباس علي

يا ضحكه غايبه فين
كنتي بتزيني خدودي
سايل الدمع م العين
واتنحل بدني وعودي
اتبدلت البسمه بالاه
والالم عمري م انساه
معلم فيا كل اساه
يا ضحكه لوجنتي عودي

الشاعر ..عادل عباس علي

إني طردتك بقلم المبدعة شمس محمد


إني طردتك من كتبي وأشعاري ..
يا أسوأ رجل مر يوما بأفكاري ..
قلمي النقي أبي في العشق أن يحكي
..
ما كان أطهر أوراقي وأحباري ..
هيا اخرج إني ماعدت أهوا ك .
كرهت عيونك التي خلقت من النار ..
شيطان انت جئت في زي انسان ..
ملعون أنت في صحفي وأسفاري ..
مطرود انت من عقلى وافكارى ....
بقلمى 
شمس محمد

يا أيها الليل بقلم المبدع رضا حاج علي


يا أيها الليل عرج عليّ حين تنكرك الدروب
وافرغ راحتيك من الحنين
واخلع حذائك ....واسترح قربي
كفاني أؤجل اليوم بيوم واحلامي بنوم
قميصك الرث 
يشبه كلام الحب ...يشبه اضلعي
لعلك تخدعني ببعض امان 
سأكتفي منك بنصف غصه 
ونصفها الثاني ...ستكتبه الحروف. 

زجر الحرف بقلم المبدع فواز سليمان العلي


زجر الحرف،،
لك صففت الحروف سطرا
ماأقصد وصفا نتاجه شعرا

أجبرت الحرف بكل قافية
أتاني خاضعا طوعا وكرها

إن تاهت بعضها عن قلمي
ما قبلت للغائب منها عذرا
أهمس لحرف ليصف عينك
وإن عصان زجرته به زجرا
سد حروف كانت قافيتي
وأفرغ صبابة الحرف قطرا
ماهمك قتل حرف بلحظك
قتل بها جائز ماكان وزرا
غيري بالحرف لون عينك 
ولمبسم إهتك عنه سترا
سجن لياقوت بثغرك أعتق
كيف هو سجان منمق تبرا
كل ألوان عينيك تسكرني
كيف أثمل ولم أذق خمرا
للذنب أنا أعددت مغتسلا
وحروفي ماكانت يوما نكرا
مغتسلا بوصال جودي به
عساالله يحدث بعد ذلك امرا
فواز سليمان العلي 2017/4/19

العشق يا منيتي بقلم المبدع محمود الخواجه



العشق يا منيتي فى دستور المحبين قصائد وأشعار ..
والشوق بينهم هائم ويزداد لهيبه في ليلهم وفى الأسحار ..
أعشقك مليكتي نجم فى السماء ولؤلؤة فى أعماق البحار .
يسألني عنك الشوق فأخبره بأنك حلم لا يحتمل الانتظار ..
تاج فوق رأسي أحمله وأرعاه ورقة تمتلك قلبي باقتدار ..
ملهمتي ومعشوقتي وعشقك بالقلب دوما سر من الأسرار ..
وما بين قلبي وقلبك رسائل عشق ثائرة وعالم من الإبهار ..
فيا نصفي الرقيق ويا كل ما أبتغي من الدنيا ودوما أختار ..
أقسمت بعشقك طواعية واتبعت أيماني بخشوع وانكسار ..
فلا يوما مللت غايتي ولا هدأ عشقي وأصبح بالقلب جبار ..
فترفقي بقلب عاشقك وامنحيه وصالا يعينه علي الإنتظار ..
أنتي منية النفس وغايتي ومرادي وعشقك ليس منه فرار .
كلماتي : محمود الخواجه

يا فراشتي بقلم المبدع محمود الخواجه


يا فراشتي اعشقك بجنون عشقا بحجم الأرض والسماء ..
أناديكي قمرا يضيء سمائي وأحبك بكل حروف الباء ..
فما رأيت أجمل منك وما سكن فؤادي غيرك من النساء ..
وأغار من نفسي حين تذكرك وأتنفسك عشقا بلا انتهاء .
كلماتي : محمود الخواجه

وبهية ...بقلم الشاعر القدير عزت الحوري


وبَهيَّةٌ...
سَلبتْ مِنَ التَّقيِّ تُقَاهْ..
فلمْ يَنفعهُ ما أنفَقَ مِنْ زَكاهْ
قدْ عَصَمَ نَفسَهُ
عن كلِّ أمرٍ... 
فلا يَرى إمرأةً يوماً
ولا تَراهْ....
فَجاءتهُ تَحتَ عَباءةٍ من لَيلهِ
تتمايلُ في غنجٍ 
تريدهُ إيَّاهْ...
بِعيونٍ سَاحِراتٍ لامَثيلَ لها
وكانَ قدْ وَهَبَ للعِبادةَ عَينَاهْ
وتمَلمَلَ جَّسَدُهُ... 
خَجَلاً فَأخفَاهُ...
وكانَ للصَلاةِ فَقَطْ
تَهتَزُّ قَدَمَاهْ...
وأيُّ قَشعَرِيرَةٍ سَرَتْ بِمَا فِيهِ
وكانَ للذِّكْرِ فقَط...
تَقشَعِرُّ يَدَاهْ..
ياحُسنَها وجَمَالِ قَدٍّ قَدْ مَشَى
وهَروَلَ قَلبُهُ خَلفَها 
فَسَارَ وَرَاهْ...
مُتَلَبِّكَاً خِشيَةَ الخَطِيئَةِ خَائِفَاً
خَوفَاً مِنَ النَّارِ.. 
وأن يُحرَمَ جَنَّاهْ...
فَخُطوَةٌ إلى أمَامٍ 
وأُخرَى لِوَرَاءْ
لاءٌ يَنطُقُ عَقلُهُ... 
ونَعَمٌ هيَ شَفتَاهْ..
وعُيونُهُ تَرنُو إلى مَفَاتِنِ وَصْلِهَا
والأنَامِلُ تَرتَعِشْ... 
والحَذَرُ مِنهُ تَاهْ...
فاحتَارَ فِي القُبْلَةِ أيَعُدُّهَا حَرَامَاً
ورَاجَعَ ذَاكِرَتَهُ 
وَلمْ تُسْعِفهُ فَتْوَاهْ....
فَقَالَتْ له:
ُ وقَدْ خَلَّصَتهُ مِنْ ذَنْبِهِ
قَبِّلنِي........ 
فَعُنقِي المُذْنِبُ لا سِوَاهْ....
.....عزت الحوري.....

سيصرخ الزمن بقلم المبدعة إقبال النشار


سيصرخ الزمن بوجهى يوما يقول ما 
ويقول هذا ميعادى ووقتى
لكى اغزو شعرك شيبا وافعل بجمالك عيبا
قلت نحن ثمار الحياه عندما ننصج نسقط
قلت اما يكفيك حرمانى من اهم احلامى
وقد رضيت بالامى ماذا تريد ان تفنية
لم يبقى عندى شيئا تمحيه
فالماضى الشايب يغيظ مستقبلى الطفل
ويخبره انه نصيبه فى كان أكبر 
قالوا ما الشيب قلت هى المرحله التى يكثر 
فيها قول ((كنا )
ألا يكفيك 
قتل الحلم حتى الوهم ووضع شبابى فى الاسر
فلم يبقى الا الصبر واختلط الحلو بالمر
ورضيت وارتضيت ان اصبح سجينا حر
مع ذكرياتي .
إقبال النشار

شغلت الفكر عن ذاتي بقلم المبدعة إقبال النشار

شغلتِ الفكرَ عن ذاتي؟
وعينُك أرقت عيني 
لتوقظ نبضَ نبضاتي
أراها ضمن أخيلتي 
وفـي ذرّاتِ ذرّاتـي
وتغرق في بحيرتها 
بحاري.. بل محيطاتي
تبيت بجفنك الحاني 
تقاليدي وعاداتى
اتيت أليك اشواقى تنادى 
اتيت أليك فى كفى فؤادى

على جفنيك خارطتي 
وفي عينيك مرآتي
أدور الكونَ ملاحاً 
وبين يديك مرساتي
أراك.. فتضحك الدنيا 
لتنسيني جراحاتي
فأمرح مثلما طفلٍ 
تنـزَّهَ وَسْطَ جناتِ
وأقطف من نجوم الليـ 
ـلِ باقاتٍ وباقاتِ
وحين يسير مبتعداً 
خيالُك عن خيالاتي
تضيق بعيني الدنيا 
و أشكو حرَّ آهاتي
يخط العقلُ اسئلتى 
فتسبح بين أوقاتي
لماذا أنت أغنيتي 
وألحاني وآلاتي؟ 
إقبال النشار

سيدتي بقلم المبدع مصعب كيلان


سيدتي
قبل اختراع الأبجدية
دونت حبك في معلقات قلبي
صار لزاما عليه أن يكبر 
يوما إثر يوم
ياسيدة خلقت قبل كل العصور
بل العصور دونت تاريخها
من يوم مولدك 
أحبك قبل وبعد التاريخ 
قبل وبعد انبلاج الفجر 
وغياب الشمس
حبك هو يوم مولدي السرمدي
وفي عينيك أموت وأدفن

مصعب كيلان/سورية

هلا سألت العرب بقلم المبدع حسن صالح


هلا سالت العرب ياعنتره...
عن خيام عبس مزقتها سهام العدا هلا سألهم ماذا جرى...
ضاعت بلاد العرب وكل البلاد صار من للغرب مستعمره...
حكام عبس يقبلو سيف العدأ
الشام والعراق وليبيا وفلسطين والصومال واليمن شعوبنا اصبحت تلفظ انفاس العروبه وهي الان في مرحلة الغرغره...
اين انت يا بن عبس اصبح في وطني في كل ارض لنا مجزره...
وحكام العرب كل منهم يقف فوق جبل من جثث ابناء وطني وتعلو هامته يالا عار المفخره...
دماء العروبه صارت تبـاع وتشتري...
خيمه عبلة في الموصل اصبحت مدمره....
وخيمة شداد في الشام صارت تشكو الفراع واليتم والتشرد وهي صامده مجبره...
خيمة العروبه تئن من ظلم حاكم ظالم ما احقره...
جفت دماء العروبه وهي تكتب قصه كفاحها لم يبقي دما" او دمعا" في المحبره...
ماذا تكتب لاطفالنا عن حلم مات ودفن تحت الثرى...
ماذا تكتب لام حرمها الظلم من اولادها وجعل حياتها مقبره...
ماذا ستكتب لاب لم يبقي لدي شئ كي يخسره ...
ماذا ستكتب لعبله ومياه الرافدين صاره بدماء العروبه حمراء متأثره ...
خط لها اذا بسيفك علي الثرى
لعلها تقراء يوما وهي تنتشئ اطفالنا من تحت الركام وتدعو لهم بالمغفره...
بلادي اصبحت للغرب مستعمره وصرنا نباع ونتشترى ...
وحكامنا باعو وطني وبكرسي عرشهم والان وضحت لنا خيوط المأمره...
بقلمي /حسن صالح